random
آخر التقارير

مقتطفات من كتاب السر الأعظم

كتاب السر الأعظم


كتاب السر الأعظم هو كتاب من تأليف الدكتور مصطفى محمود. يتحدث فيه عن الكثير من الأفكار الصوفية الفلسفية، من خلال الاقتباس من الأبيات الشعرية والكتابات التي خطها رواد هذا التصوف الفلسفي، مثل ابن عربي وأبوالعزائم وغيرهم من كبار هذا المذهب.

وهى رحلة ممتعة في التراث الصوفي يعرف منها القارئ معلومات ثرية عن كثير من الأمور مثل الاتحاد والحلول والتجلي ونظرية الشهود والرياضة الروحية المرهقة والزهد وغير ذلك من الأفكار والاعتقادات الصوفية الفلسفية.
فالكتاب عبارة عن رحلة في أغوار التراث الصوفي وذكر ما له وما عليه.

مقتطفات من كتاب السر الأعظم

  • “يقول ابن عربي : أوصيك لا تحتقر أحدا و لا شيئا من خلق الله، فإن الله ما احتقره حين خلقه”
  • “العجز عن درك الإدراك إدراك." أي إذا عجزت وأصابك البهت التام وأدركت أنك جاهل فقد علمت..”
  • “إلهي، أشهدني في نفسي حقيقة طفوليتي، ومنزلة مائيتي، وسرّ طينيتي، حتى أشهد في نفسي الفقر الكامل والذّل الكامل، وأرى فيك الغنى الكامل والقوة الكاملة والقدرة اللا نهائية فلا أخاف غيرك ولا أرجو غيرك. إلهي، وخلصني من بواعث بشريتي، ومن دواعي آدميتي، واحفظني من شح مطاع وهوى متبع وإعجاب برأي حتى أخلص العبودة لذاتك بلا غرض.”
  • “هنا قطرة نقية شفافة شفافية الهواء الطلق، أدركت الحكمة و النظام من نظرة واحدة فأنكرت العبث و هدت صاحبها إلى الحقيقة . و هناك فطرة سودتها المداخن و أصمها ضجيج المكن و ألهبها عواء الغرائز، فاستغرقها المطلب العاجل و أنساها وراءه كل شيء.”
  • “يقول أبو العزايم: السعيد في الخلق من عرف حكمة إيجاده وسر امداده”
  • “والحقيقة أن التراث الصوفي بحر عميق فيه الآلئ والأصداف، ولكن فيه ايضا التماسيح والحيتان.. فيه جزائر المرجان وفيه المتاهات المهلكة التي لا يعود منها الملاح.”
  • “والحقيقة أن التراث الصوفي بحر عميق فيه الآلئ والأصداف، ولكن فيه ايضا التماسيح والحيتان.. فيه جزائر المرجان وفيه المتاهات المهلكة التي لا يعود منها الملاح. والنور الوحيد الهادي للسالك في هذا البحر هو نور الكتاب والسنة..وبدون الشريعة لا يمكن للسالك أن يصل إلى بر أمان”
  • “الم يقل سبحانه لمريم: " إن الله يبشرك بكلمة منه أسمه المسيح ابن مريم" سورة آل عمران ٤٥ وعن يحيي: "إن الله يبشرك بيحيي مصدقا بكلمة منه" سورة آل عمران ٣٩ وكلماته سبحانة لانهاية لها ولا تعد ولا تحصى وكل المخلوقات كلماته: قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي" ولو جئنا بمثله مددا" سورة الكهف ١٠٩”



كلمات مفتاحية : كتاب السر الأعظم pdf السر الأعظم تحميل كتاب السر الأعظم pdf
google-playkhamsatmostaqltradent