random
آخر التقارير

نماذج أسئلة وأجوبة مقترحة للمقابلات الشفهية لولوج المراكز الجهوية ومباريات التوظيف بموجب عقود.

نماذج أسئلة وأجوبة مقترحة للمقابلات الشفهية لولوج المراكز الجهوية لمهن التربية ومباريات التوظيف بموجب عقود.
س1-عرف نفسك؟
ج1-انا السيد(ة)................من مواليد../../..ب.... حاصل(ة) على شهادة .. سنة .....  تخصص  ....و قد كان موضوع بحثي حول........أجريت تدريبات ميدانية في ..... ...............
س-ماهي صفات المدرس و واجباته؟
ج- الفهم الكامل للأسس النفسية للمتعلم, الإلمام بطرق التدريس المختلفة, و التمكن من مادة التخصص, وثقافة عامة, التخطيط القبلي للدرس, تنفيذ المخطط وإدارة الصف, وأن يكون المثل الأعلى للمتعلم...
س2-ماهي مراحل الدرس؟وماهي اهم مرحلة؟
ج2-المرحلة الاولى وضعية الانطلاق (المرحلة التمهيدية)
المرحلة الثانية مرحلة البناء الأساسية (اهم مرحلة)
المرحلة الثالثة المرحلة الختامية (التقويم)
س3-كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب؟ وماهي العقوبات بالترتيب؟
ج3-تحميله المسؤولية كرئاسة القسم مثلا يكون قريبا من المعلم في الاماكن الأساسية تكليفه بانجاز التمارين على السبورة من حين لأخر تشجيعه باستمرار كلما قام بعمل مستحسن اما بالنسبة للعقوبات المسموح بها هي العلامات السيئة او الانذار او التوبيخ الحرمان من فترة الراحة (تحت المراقبة(
س4-كيف تقسم السبورة؟
ج4-تقسم السبورة الى اربعة (4) اجزاء وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار بالترتيب
س5-لماذا اخترت مهنة التعليم في الطور الابتدائي؟
ج5-في هذا الطور اجد نفسي اتعامل مع اطفال صغار ابرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها كذلك حبي للاطفال واحساسي بالرغبة الشديدة في ان احيا معهم
س6-كيف ترى العلاقة بين الاستاذ والتلميذ في وقتنا الحالي؟
ج6-انكسر الحاجز الذي كان يحد بين الاستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءات (حيث اصبح التلميذ هو محور العملية التعليمية التعلمية والاستاذ موجها ومرشدا ومقوما
س7-ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
ج7-احياء المناسبات والاعياد الوطنية والدينية (اناشيد-مسرحيات (اقامة معارض لروسومات الأطفال, البستنة, المشاركة في المناظرات الثقافية بين المدارس...
س8-ماهو رايك في التعليم والاصلاحات التي دخلت عليه؟
ج8-انظمة التعليم التي دخلت باجابياتها وسلبياتها تمخضت عنها اصلاحات تمثلت في العمل بمشروع المقاربة بالكفاءات  هذا الاسلوب الجديد يعطي للمتعلم الفرصةلابراز قدراته وتنمية معارفه وتطورها في ظل العملية التعليمية التعلمية
س9-ماذا نقصد بالمقاربة بالكفايات؟
ج9-تعبئة موارد ( قدرات مهارات و معارف) لحل مشكلة ما بنجاعة
س10-ماهي الملفات التي تتعلق بالاستاذ؟
ج10-الكراس اليومي --دفتر المناداة--سجل التقويمات والنتائج ---المنهاج—الوثيقة المرفقة للمنهاج---دليل تدريس المقررات
س11-ماهو عدد المجالس ووظائفها؟
ج11-مجلس النشاط التربوي وظيفته اعداد قوائم اسماء التلاميذ ومناقشة القانون الداخلي للمؤسسة و تطبيق البرامج الرسمية وكذلك اعداد قوائم المكتبة المدرسية
مجلس التنسيق التربوي يدرس الصعوبات التي تواجه المعلم والمتعلم والبحث عن حلولها
س12-ماهي السجلات التي يستعملها الاستاذ؟
ج12-سجل التنسيق التربوي(الفريق التربوي) سجل النشاط التربوي سجل الاعداد اليومي
س13-ماهي العطل الغير رسمية؟
ج13-الاجازات المرضية قصيرة او طويلة المدى اجازة امومة
س14-اذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف يكون تصرفك تجاهه؟
ج14-اتحاشى الحديث اليه امام زملائه اتحدث اليه على انفراد بأسلوب لين ابحث معه عن الأسباب التي دفعته للقيام بهذا التصرف احاول اقناعه بالعدول عن مثل هذه الأعمال
س15-كيف تتعامل مع تلميذ منطوي على نفسه؟
ج15-اتقرب اليه باستمرار من خلال اشراكه في الدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة او انجاز نشاط على السبورة تشجيعه وتثمين اعماله وضعه في مكان يكون على مرأى المعلم
س16-كيف يمكن ان تكون ناجحا كأستاذ؟
ج16-النجاح يتطلب الاستعداد والتضحية ولا يمكن ان ياتي ذلك الا اذا كان اختيارنا لهذه المهنة نتيجة قناعتنا بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقتنا. وكذلك رغبتنا الشديدة في ممارسة هذه الوظيفة النبيلة
س17-هل يكفي التعلم وحده لاكتساب الخبرة ؟
ج17-الخبرة تكتسب بالممارسة والمران والبحث المستمر في سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم اعماله وتصحيح ما يجب اصلاحه باستمرار
س18-ماهو الشيء الذي يقلقك في العمل.
ج18-عدم اهتمام الاطفال بالدروس وعزوفهم عن اداء واجباتهم
س19- ما سبب اختيارك لمهنة التعليم؟
ج19- سبب اختياري لمهنة التعليم هو لأنها مهنة شريفة والتعليم يسعى لتربية الأجيال بالإضافة إلى تكوين  مجتمع صالح مشبع بالروح الوطنية و العلمية ومتطلعا إلى مستقبل ظاهر يواكب الأمم المتطورة وكل هذا لا يكون إلا بالعلم
-أهمية التعليم كونه يتمثل في رسالة خيرة ولأن القرآن يحث عليه في كثير من الأماكن فيه
س20- ماذا استفدت طيلة مدة تدريبك الميداني؟
ج-خلال هذه المرحلة تجاوزت الحاجز النفسي واكتسبت قدرا من الثقة وأصبحت أستعمل السبورة استعمالا جيدا وأضحيت قادرا على صياغة الاسئلة التكوينية و الأهداف التعليمية ,كما استأنست بالتموضع داخل فضاء القسم وبدأت أستعمل بعض آليات التحفيز و إثارة المتعلمين من خلال تنويع طرق التدريس .كما اكتسبت مجموعة من الخبرات و التجارب في مجال التدريس وذلك من اجل الاندماج في الميدان و معايشة الواقع التعليمي المحض و القدرة على مواجهة التلاميذ خصوصا سلك الثانوي التأهيلي الذي يضم مجموعة من المراهقين والمراهقات فيتطلب كيفية التعامل معهم مع تجاوز الارتباك و كيفية ضبط القسم في ظروف الاكتظاظ مع توفر الرصيد المعرفي طريقة التخطيط للعملية التعليمية التعلمية.



google-playkhamsatmostaqltradent