random
آخر التقارير

التوقعات العلمية المرتقبة لعام 2017

من المتوقع إجراء مزيد من الدراسات عن كيفية تأثير الميكروبيوم البشري أي مجموعة الفيروسات، والبكتيريا، والميكروبات الأخرى  الموجودة في الجسم، إضافة إلى الجينات التي تحملها) على الصحة. ويعكف الباحثون - في الوقت الراهن - على دراسة تأثير الميكروبيوم على نمو الدماغ وإصابته بالسرطان. ويمكن التوصل إلى مزيد من النتائج في المرحلة الثانية من "مشروع الميكروبيوم البشري" في الولايات المتحدة ، الذي يركز على علاقة الميكروبيوم البشري بحالات الولادة المبكرة، وتأثير ذلك على ظهور مرضي التهاب الأمعاء، والسكري من النوع الثاني.

المنافسة الجينية
من المرجح أن تفصل محكمة أمريكية في النزاع القائم حاليًّا بين جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي، وبين معهد برود في كامبريدج بولاية ماساتشوستس، بشأن ملكية براءة اختراع تقنية "كريسبر–كاس9" CRISPER-Cas9. وستتمكن المؤسسة العلمية التي سيُحكَم لها بحيازة براءة اختراع التقنية الخاصة بالتحرير الجيني مِن أنْ تجمع مليارات الدولارات، بناء على ذلك. وفي هذه الأثناء، يمكن لنظام "ناجو" NgAgo - وهو أحد أنظمة التحرير الجيني المنافِسة، التي يصعب إعادة إنتاجهاأن يتقدم، أو يتراجع، حسب ما ستفضي إليه الدراسات اللاحقة. وإضافة  إلى ذلك، يمكن حاليًّا للعيادات الطبية في المملكة المتحدة التقدم للحصول على تراخيص لاستخدام إحدى التقنيات المساعِدة على الإنجاب، المثيرة للجدل، التي تمزج الحمض النووي لثلاثة أشخاص؛ بهدف حماية الأطفال من توارث الأمراض التي تنتقل إليهم من أمهاتهم عبر الميتوكوندريا، وهي العضيات المسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلية.
الهيمنة الكَمِّيَّة
يأمل علماء الفيزياء أن يكون عام 2017 هو العام الذي تجري فيه الحواسيب الكَمِّيَّة عمليات حسابية تستعصي على أفضل الحواسيب التقليدية. وتتنافس شركات "جوجل"، و"دي ويف"، وغيرهما، من أجل تحقيق الهيمنة الكَمِّيَّة، لكنها ليست الشركات الوحيدة التي تهدف إلى تحقيق مستويات حاسوبية أعلى؛ إذ تعكف شركة "مايكروسوفت" حاليًّا على تقديم تقنية بديلة طموحة، تُعرف باسم الحوسبة الكَمِّيَّة الطبوغرافية، التي تقوم بتشفير المعلومات التي تنتقل عبر حركة أشباه الجسيمات خلال المواد، وربما تثبت كفاءة أعلى من المنهجيات المنافِسة. ويمكن أن تشهد الشركة أولى عملياتها الحاسوبية الناجحة في وقت لاحق من هذا العام.
مواد مذهلة
يجري الاستعداد للإفراج عن خلايا شمسية رخيصة ورقيقة، من المختبرات، ليبدأ تسويقها في وقت لاحق من هذا العام. كان مستوى كفاءة الخلايا الشمسية المصنوعة من البيروفسكايت قد ارتفع على نحو لافت منذ عام 2009. ورغم ذلك، بدأ الباحثون الآن في اتخاذ خطوات موسعة على صعيد التغلب على المعوقات الرئيسة الخاصة بمادة البيروفسكايت، بما في ذلك عدم الاستقرار والسمية، في الوقت الذي يمضون فيه قدمًا على صعيد توفير وسائل لإنتاج الخلايا بتكلفة منخفضة. وفي الإطار نفسه، سيحصل علم المواد أيضًا على دعم كبير؛ حيث أصبح بالإمكان تشغيل  "ليزر الإلكترون الحر المعتمِد على الأشعة السينية" الأوروبي، المتوفر بمركز "سنكروترون الإلكترون الألماني" DESY في مدينة هامبورج بألمانيا، وتبلغ تكلفته 1.2 مليار يورو (ما يعادل نحو 1.2 مليار دولار أمريكي)؛ وهو ما من شأنه أن يساعد الباحثين على دراسة التفاعلات الكيميائية التي تحدث في جزء من الثانية، والعمليات الحيوية والفيزيائية على المستوى الذري
مشروعات بحرية كبرى
سوف يشهد شهر ديسمبر القادم تدشين أكبر محمية بحرية في العالم، عند إعفاء أجزاء من "بحر روس" بالقارة القطبية الجنوبية من الصيد  التجاري والتعدين. وقد تشهد أماكن أخرى من القارة تشعُّب أحد الجبال الجليدية الضخمة قبالة الجرف الجليدي "لارسن سي"؛ مما سيؤدي إلى تقلص حجم الجليد والثلوج إلى أصغر حجم لها منذ اكتشافها في عام 1893. وفي ظل مناخ أكثر دفئًا، لا بد من أن تكشف الدراسات التي تتناول أحداث ابيضاض الشعاب المرجانية - التي وقعت خلال السنوات القليلة الماضية - عن أسباب نجاة الشعاب في بعض المناطق من هذا الابيضاض، بصورة نسبية.
الخلايا التائية تحارب السرطان

يبدو العلاج المناعي المركّب الأول من نوعه لعلاج السرطان، "كار تي" CAR-T، جاهزًا للتداول؛ حيث تتسابق شركتا "كايت فارما"، و"نوفارتس" للصناعات الدوائية، للحصول على الموافقة على طرح هذا العلاج في الأسواق. يتضمن هذا العلاج استخدام خلايا تائية معدلة وراثيًّا، مأخوذة من الجهاز المناعي للمريض، في محاربة السرطان لدى المريض نفسه. ورغم مشكلات السمية، التي أدت إلى وقوع حالات وفيات بين المرضى، أثناء إجراء بعض الشركات للتجارب، فإنه من المحتمَل الموافقة على طرح العقار في الأسواق خلال هذا العام؛ باعتباره الأمل الأخير لعلاج مرضى اللوكيميا والأورام الليمفاوية.
google-playkhamsatmostaqltradent