random
آخر التقارير

تحميل جميع روايات الكاتب الروسي دوستويفسكي PDF


روايات دوستويفسكي PDF أفضل روايات دوستويفسكي pdf كتب دوستويفسكي عن الحب PDF روايات دوستويفسكي بالترتيب
أفضل روايات الأديب الروسي دوستويفسكي

تحميل أفضل روايات دوستويفسكي PDF

السيرة الذاتية لدوستويفسكي

ولد فيدور دوستويفسكي في 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1821 بموسكو في اسرة طبيب عسكري ينحدر من فئة رجال الدين منح لقاء استقامته في الخدمة لقب نبيل. وكانت امه تنتمي إلى فئة التجار. وكان أبوه رجلا صعب الطباع وعلاوة على ذلك كان مريضا بالصرع الذي انتقل بالوراثة إلى ابنه. اما امه فربت فيه المشاعر الدينية العميقة. ومنذ صباه ولع دوستويفسكي بميول التمرد وانبهر بالطموحات المثالية للكاتب الألماني شيلر، وأحب روايات ديكنز الذي كان يجيد اثارة العطف على الناس المهانين. وكانت قريبة إلى نفسه تعرية التناقضات الاجتماعية في أعمال بلزاك الذي ترجم له فيودور دوستويفسكي رواية "أوجيني غراندي" قبل عامين من اصداره لاول عمل ادبي هو رواية "المساكين" عام 1846 التي نشرت في مجلة "سوفريمينيك "(المعاصر) واقبل عليه القراء بتهافت قوي. القي القبض عليه سنة 1849 بسبب نشاطه السياسي، ونفي الى سيبيريا وحوكم بالاعمال الشاقة...

أشهر وأفضل مقولات و إقتباسات فيودور دوستويفسكي

ما أسعد الذين لا يملكون شيئاً، يستحق أن يوصدوا عليه الأبواب بالأقفال.

الأعمال الكاملة لدوستويفسكي

1️⃣ رواية الجريمة والعقاب pdf

رواية الجريمة والعقاب الجزء الثاني pdf  ملخص كتاب الجريمة والعقاب pdf  تحميل كتاب الجريمة والعقاب 3 PDF
رواية الجريمة والعقاب pdf
 
تحميل الجزء الأول
تحميل الجزء الثاني

ملخص الجريمة والعقاب

تدور أحداث رواية الجريمة والعقاب (pdf) حول طالب في كلية الحقوق يُدعى روديون رومانوفيتش راسكولنكوف، يعيش في حالة من الفقر المُدقع في غرفة صغيرة في سانت بطرسبورغ، بعد بلوغه مرحلة كبيرة من اليأس يتوقَّف عن العمل من إجل إعالة نفسه ويخطط لقتل امرأة عجوز مرابية كانت تُقرض الطلاب نقودًا.

وفي الوقت الذي كان يفكر فيه بالخطة التقى بسكير قصَّ عليه كيف ضيع ثروته وشتت عائلته، مما دفع ابنته سونيا للعمل كعاهرة من أجل مساعدة أسرتها، بعد أن يرسم الخطة بالكامل يذهب راسكولنكوف إلى شقة المرابية أليونا إفانوفنا ويقوم بقتلها بفأس، وتفرض الصدفة قدوم أختها وترى الجريمة التي ارتكبها هذا الشاب فيقوم بقتلها هي أيضًا، وبسبب الصدمة التي تلقاها من فعلته وحيرته وتردده وخوفه، لم يسرق راسكولنكوف سوى بعض الأشياء وحقيبة صغيرة تاركًا ثروة العجوز الكبيرة كما هي، ويهرب مباشرةً دون أن يراه أحد.

بعد ارتكابه هذه الجريمة يقوم راسكولنكوف بإخفاء الأشياء التي سرقها وينظف ثيابه من آثار الدماء التي قد تدل عليه، ثمَّ يصاب بالحمى وتسيطر عليه حالة من الخوف والقلق الشديد في اليوم التالي، وقد كانت ردود فعله عند ذكر حادثة قتل العجوز غريبة جدًّا، وقد انتشرت قصتها بين الناس، وبسبب هذه الحالة يُكثر من المشي في شوارع المدينة مما يثير انتباه الناس إليه أكثر.

يتعرف بعد ذلك راسكولنكوف على المحقق بورفيري والذي يبدي شكوكه تجاه راسكولنكوف وعلاقته بالجريمة بناءً على حالته النفسية، وفي هذا الوقت تنشأ علاقة طاهرة بين سونيا وراسكولنكوف، وفي خضم الأحداث ومجيء والدته وأخته لزيارته، يستمر راسكولنكوف في مقابلة المحقق فيتأكد المحقق من أن لهذا الشاب علاقة بالجريمة، لكن ليس لديه أي دليل على ذلك، وخصوصًا أن شخصًا ما اعترف بأنَّه القاتل، لكن راسكولنكوف يعيش حالة صراع نفسي غير محتملة، وتدور فكرة الاعتراف في رأسه وتأكل دماغه رغم أنَّ أحدًا لا يستطيع أن يدينه، عند ذلك يتوجه إلى سونيا ويقصُّ عليها كل شيء.

بعد كثيرمن المحاولات تقوم سونيا بإقناع راسكولنكوف بأن يعترف بجريمته ليتخلص من هذا العذاب، فيتوجه بعد صراع شديد إلى الشرطة ويدلي باعترافه وقد علم أنَّ الحكم سيخفف عنه في حال اعترف بنفسه، يتم الحكم عليه بالسجن ثمان سنوات في سيبيريا مع الأعمال الشاقة وتتبعه سونيا إلى هناك، تموت والدته بعد معاناة مع المرض لأنها لم تتحمل جريمة ولدها، وأما أخته تتزوج من صديقه رازوميخين وهما في سعادة بالغة، وبعد أن يقضي وقتًا في السجن يشعر راسكولنكوف بخلاصه من العذاب الذي كان يعاني منه ويتجدد أخلاقيًّا متأثرًا بحبه لسونيا.

2️⃣  رواية مذلون مهانون pdf

رواية مذلون مهانون قراءة تحميل تحميل كتاب مذلون مهانون pdf
رواية مذلولون مهانون

تحميل

ملخص رواية مذلولون مهانون

يعبر في الرواية عن الخضوع غير المحدود , و الإستعداد لتقبل الذل و المهانة , بل والتمتع بذلك الذل وتلك المهانة , حتى ليظن المرء أن شخصياتهذه الرواية هم مجموعة مرضى , أ, مجانين , والحقيقة أنهم ما لا نجرؤ أن نكونه .

إن كل شخصية في هذه الرواية , قد نرى فيها قديساً أو مصاباً بالهيستيريا . إبناً باراً محباً , أو جاحداً لايهمه ما يسببه من بؤس و شقاء . وهو يريد بذلك التعبير عن الصراع الروحي و الشعوري الذي يدفع المرء إلى التضحية دونما تردد , وهذا مانجدة في هذا الحب الغريب الذي تحملة ناتاشا و كاتيا كلتيهما و هما الغريمتان للشاب الطائش الخفيف أليوشا .

كيف أمكن أن تفتن فتاة مثل ناتاشا المليئة طهارة و حرارة و عقلاً بشاب مثل أليوشا ملئ تفاهه .
كيف يمكن لناتاشا وحيدة والديها أن ترميهما في البؤس .

ذلك ما يقدمة دوستوفيسكي في هذه الرواية بعبارات عنيفة قوية تعبر عما يصف به الحب الجارف من التباس و تنناقضاتهذا الكتاب من تأليف فيودور دوستويفسكي و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها

3️⃣ رواية الشياطين pdf


تحميل كتاب الشياطين pdf الكاتب فيودور دوستويفسكي
رواية الشياطين لدوستويفسكي

الجزء الأول
الجزء الثاني

ملخص رواية الشياطين

ضللنا الطريق فما عسانا فاعلين؟ الشيطان يجرّنا هنا وهناك ويديرنا إلى كل الجهات بهذه الأبيات من بوشكين، وبمقطع من انجيل لوقا عن الشياطين التي دخلت في الخنازير يفتتح دوستويفسكي روايته التي يعطيها عنوان "الشياطين".

أما الشياطين فهم أولئك الذين يتصارعون على روسيا وليس من أجلها. في العام 1871 نشر دوستويفسكي الجزء الأول من روايته هذه، وتلك المرحلة كانت مرحلة الانقسامات والأفكار المتصارعة، حيث تنمو أفكار الاشتراكية، والأفكار التي تدعو إلى التحرّر من سلطة الكنيسة، وحيث سلطة الدولة تبدو أضعف، وروسيا ترى نفسها أقل من ألمانيا وبقية أورووبا.

عبر نماذج يختارها دوستويفسكي بعناية، من المجتمع الروسي، وهي نماذج لشخصيات حقيقية في جزء كبير منها ، يقدّم لنا صورة عن المجتمع الروسي في تلك الأيام، وعن النقاشات الواسعة التي كانت تدور حول الأفكار الجديدة، وحول رغبة رؤية روسيا في مصاف الدول الأكثر تحضّراً، وحول حياة الشعب الروسي. وتشكّل المناقشات حول القضايا الأدبية وحول الدين والايمان، وحول الخير والشرّ، والارستقراطية، والديمقراطية، وحرية التفكير، والصراع بين العلم والدين... الخلفية التي يبني عليها دوستويفسكي نماذج شخصياته
هذا الكتاب من تأليف فيودور دوستويفسكي و حقوق الكتاب محفوظة لصاحبها




4 رواية الأبله pdf


الجزء الأول


الجزء الثاني





5 رواية الاخوة كارمازوف


الجزء الأول


الجزء الثاني


الجزء الثالث


الجزء الرابع







6 مذكرات قبو pdf


التحميل







7 الزوج الأبدي pdf


التحميل





8 الفقراء pdf


التحميل



9 المراهق pdf


الجزء الأول
الجزء الثاني
google-playkhamsatmostaqltradent