random
آخر التقارير

تعلم البرمجة: من أين تبدأ وأي لغة تتعلمها؟ 🤖

تعلم البرمجة مجانا من اين ابدا في تعلم البرمجة؟ كم من الوقت يستغرق تعلم البرمجة؟ ما هي البرمجة وكيفية تعلمها؟
تعلم البرمجة من الصفر

  • هل بإمكاني تعلم البرمجة؟ 
  • هل يمكنني البدء في تعلم البرمجة حتى بدون أي معرفة مسبقة؟ 
  • كم من الوقت أحتاج لتعلم كيفية البرمجة ⌛؟ 
  • ماهي أفضل طريقة لتعلم البرمجة؟

موقع ديوان في هذه المقالة ، سيجيبك على أسئلتك الأكثر إلحاحا. 

قد يبدو تعلم البرمجة في بعض الأحيان وكأنه تحد كبير جدا، لكن لا تيأس، أنت في المكان الصحيح لإرشادك 😎، لكن أولا دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما قد تحتاجه للبدء وكيفية البدء.

🟪  قبل البدء في تعلم البرمجة

دعنا نذهب مباشرة إلى المتطلبات، لا تخف! في الحقيقة، لن تحتاج الكثير. إذ يمكن لأي شخص يعرف القراءة والكتابة وكيفية استخدام الكمبيوتر: تعلم كيفية البرمجة، بهذه البساطة! 🫡 

لا توجد حدود أيضا. سواء كنت بالغا أو طفلا أو مدرسا أو مهندسا أو أخصائيا اجتماعيا أو محاسبا أو أي محترف آخر ، فإن البرمجة للجميع ، كل ما تحتاجه هو العزيمة والصبر والإصرار على التعلم. 

🟪 الخطوات الأولى لتتعلم البرمجة 

ولكن قبل أن تبدأ 🤌 ، اسأل نفسك لماذا تريد تعلم البرمجة؟ قد تحاول ذلك من أجل المتعة ، أو تخطط لإنشاء موقع ويب ، أو ترغب في الحصول على المهارات اللازمة للحصول على ترقية طال انتظارها ، أو حتى النظر في بدء مهنة جديدة كمطور. قد يكون أيضا سببا مختلفا تماما ، لكن معرفة ما تريد سيساعدك في رحلتك، سنعود إلى هذه النقطة بعد قليل 🦾. 

🟪 لغات للتعلم 

ربما تكون قد سمعت أن هناك لغات برمجة مختلفة يمكن للمرء استخدامها هنا وهناك. ربما تكون قد سمعت مسبقا ب HTML و CSS و JavaScript و Python وغيرها الكثير. ولكن أيهما أفضل بالنسبة لك؟ اعتمادا على هدفك الذي سطرته بداية 🎯، سيكون بعضها أكثر منطقية بالنسبة لك للتعلم من غيرها. 

لإعطائك نظرة عامة وسريعة ، دعنا نلقي نظرة على الخيارين الأكثر شيوعا للبدء بهما:

  1. HTML و CSS و JavaScript 
  2. Python.

1️⃣ HTML و CSS وجافا سكريبت 

باستخدام HTML و CSS ، ستحصل على نتائج مرئية بسرعة ، وستتمكن من إنشاء مواقع ويب وتطبيقات ويب (بمجرد إضافة JavaScript إلى هذا المزيج) في أي وقت من الأوقات. عندما تكون مهتما بإنشاء مواقع الويب والتطبيقات ، فإن البدء ب HTML ثم الانتقال إلى CSS و JavaScript هو الخيار الصحيح. 

2️⃣ بايثون 

مع Python ، ستكون الخطوات الأولى سهلة وسريعة لأن اللغة مباشرة وقريبة نسبيا من اللغة الإنجليزية. عندما تكون مهتما بعلوم البيانات والعمل مع البيانات بشكل عام ، فإن Python هي أسرع طريقة للوصول إلى مبتغاك. 

 🟪 دورات البرمجة 

حسنا كيف تبدأ 🤷؟ بالبحث عن "تعلم البرمجة" أو غيرها من المصطلحات المماثلة على Google ستنبهر بعرض أكثر من سبعة مليارات نتيجة. ستتمكن من العثور على الكثير من البرامج التعليمية والدورات التدريبية عبر الإنترنت. ومع ذلك ، فإن معظمها لا يناسب مستواك ولا يساعدك في اتخاذ الخطوات الأولى. تتطلب غالبية الدورات التدريبية التي تجدها عبر الإنترنت إعداد بيئة تطوير وأن يكون لديك بعض المعرفة المسبقة. 

لذلك فأغلب المقبلين على تعلم البرمجة ، يشعر بالإحباط بسبب الكم الهائل من البرامج التعليمية الرهيبة التي يجب عليه المرور بها. لهذا ننصحك باستخدام تطبيق Mimo التابع لGoogle. إذ لا يهم كم تعرف بالفعل عن البرمجة، سيساعدك على تعلم البرمجة من الصفر أو من المستوى الذي تريد بطريقة ممتعة ومثيرة ✨.

تحديد ما هو غرضك من التعلم يساعدك على إنشاء مسار تعليمي مثالي لك بناء على هدفك 🎯. عندما تستخدم Mimo لأول مرة ، فإنه سيأخذ معرفتك السابقة وهدفك في الاعتبار لتحديد الشكل الذي يجب أن تبدو عليه خطتك الدراسية الشخصية. 

🟪 خطوات بطيئة

قد تتطلب البرمجة التزاما ، لكن ليس عليك تكريس يومك بالكامل لها ، احرص فقط على بضع دقائق كل يوم فهي كافية للبدء. هذا صحيح: بضع دقائق في اليوم كافية 🫣. 

في وقت لاحق يمكنك زيادة الوقت الذي تريد أن تقضيه في اكتساب مهارات برمجة جديدة. لكن لا يمكننا التأكيد على هذا بما فيه الكفاية لأنه من الضروري الالتزام إذا كنت تريد رؤية النتائج. إن البقاء على المسار الصحيح والمثابرة ، وفقا للرئيس التنفيذي السابق لشركة Google إريك شميدت ، هو أحد أكثر العوامل فعالية للنجاح في تعلم البرمجة، ولا يمكننا أن نختلف على هذا أليس كذلك😁؟

ولكن نظرا لأننا نعلم مدى صعوبة الالتزام بالأهداف عندما تعترض مشاغل الحياة طريقنا ، فإننا نقترح عليك كما سبق استخدام تطبيق Mimo لمساعدتك: سيساعدك في بناء عادة يومية مناسبة لك لتحقيق هدفك 🪄 اعتمد على نصيحتنا.

 إذا كنت تبحث عن موارد إضافية للمساعدة في بدء رحلة البرمجة الخاصة بك ، فقد كتبنا منشورا 📜 حول خمس تطبيقات مفيدة للمبتدئين وكذا لمن لهم معرفة مسبقة بالبرمجة، قد ترغب في التحقق منها.

🟪 هل يجب أن أتعلم البرمجة؟

نعم ، البرمجة للجميع لأنه لم يكن تعلم البرمجة بهذه السهولة من قبل. سواء كنت قد حاولت من قبل أو لم تكتب بعد السطر الأول من التعليمات البرمجية ، فنحن هنا لمساعدتك ، وأخذك خلال العملية برمتها ، والتأكد من تحقيق أهدافك. ما الذي تنتظره؟ قم بتنزيل تطبيق Mimo من ‏‏متجر التطبيقات‏‏ أو ‏‏Google Play‏‏ وابدأ التعلم، أنت أيضا يمكنك البرمجة 🫅!‏

google-playkhamsatmostaqltradent