random
آخر التقارير

تحضير بحث جامعي أو حتى عرض بسيط دون الحاجة للنسخ واللصق من ويكيبيديا ومواقع الانترنت



قم ببحثك الخاص من دون النسخ واللصق من مواقع الانترنت ! تريد أن تعرف كيف ذلك تابع معنا ..


لا يحصل الطالب الجامعي على شهادة الاجازة إلا بتقديم بحث تخرجه النهائي في موضوع تخصصه, و الذي يعد مفخرة الطالب  وكتابا مقدسا يحفظ في أحسن مكان في الغرفة.. حيث يضع به كل مجهوداته ويسهر الليالي بالبحث و القراءة والقيام بالتجارب المخبرية وما إلى ذلك..

إلا أن البعض لا تتاح له الفرصة للتمتع بهذه اللذة.. ببساطة لأنه يستعين "فقط" بالحاج محرك البحث “غوغل” للقيام بهذه المهمة, فلا يرهق نفسه بالتفكير والعمل.. إلا أننا بالمقابل نتفاجأ في جل هذه الحالات بعلامة ناقصة أو تعليق قاس من الأستاذ المشرف قبل لجنة المناقشة فور تقديمه له، لأنه يعرف جيدا أنه منقول حرفيا من مواقع الانترنيت.
إذن كيف تتجنب مثل هذا الاحراج ؟
إن كل ما عليك القيام به هو اختيار موضوع بحث يلائم تخصصك و ميولاتك.. اطرح الأسئلة الكثير من الأسئلة.. ضع خطة عمل بالتعاون مع الأستاذ المشرف فبفضلها تنظم الأفكار ويقدم البحث. تابع معي سنتطرق لكل خطوة على حدى..
النسخ + اللصق = سرقة
من المفترض أن تقدم لنا الأبحاث السابقة فكرة عامة و  نظرة أخرى على موضوعنا, لذلك فالنقل الحرفي لنتائج الغير هو سرقة فكرية و تنكر للباحث الذي بذل مجهودات تستوجب منا الحرص على ضمان حقه في الإشارة إليه كمصدر للمعلومة وتقديم الشكر له ولو بطرقة غير مباشرة..
كن واثقا مما تفعل
مخك لن يخذلك أبدا إن قمت بإعماله, فكما قام غيرك بالبحث و التقصي وصناعة النتائج فأنت أيضا بإمكانك القيام بما هو أحسن بقليل من المجهودات.. خصوصا و أن الأبحاث ذات الصلة بموضوعك هي متوفرة أمامك فما عليك إلا إعادة صياغة المحاور الرئيسية بأسلوبك مع ذكر المصدر فهذا سيضمن لك بعض المصداقية بينك وبين المصحح.. و إعادة القيام بالتجارب مع تغير المتغيرات بما يناسب موضوعك بتأطير الأستاذ المشرف ونسبها إليك.
خطة مسبقة يتوجب عليك وضعها
أهم شيء في بحث التخرج هو التنظيم.. فبالقيام بتحديد العناصر الرئيسية والفرعية له تضمن عدم الخروج عن إشكالية البحث, وهذه العملية تتم بمساعدة الأستاذ المشرف, لأنه أكثر إلماما منك بالموضوع ويعلم مسبقا بالنتائج المنتظرة. فلا تتردد دائما بالاستعانة به و إزعاجه بالأسئلة.. "يضيع العلم بين اثنين حياء و كبر"
قم بابتكار أسلوبك الخاص

بكل بساطة قم بالاضطلاع على معظم نشرات الأبحاث ذات الصلة وجمع المعلومات, وعدم الاقتصار طبعا على مصدر وحيد.. وأعد صياغتها بأسلوبك البسيط، أو على الأقل تغيير أغلب المفردات وذلك أضعف الايمان. ومع الوقت ستجد أن أسلوبك في التعبير عن الأفكار قد تحسن بكثير، وهذه نقطة مهمة ستساعدك في مناقشة البحث أمام اللجنة.. فذاكرتك مبرمجة على تذكر ما تكتبه بأسلوبه الخاص أكثر من كتابات الآخرين لأنك في هذه الحالة قد قمت بهضم موضع بحثك.



google-playkhamsatmostaqltradent