يتميز تدريس مادة علوم الحياة والأرض ببعده التجريبي المرتبط بتبني نهوج تساعد على تنمية الفكر العلمي وبناء المفاهيم العلمية لدى المتعلم (ة) . ويتم ذلك عبر التحكم في تقنيات الملاحظة والتجريب، وتحسين التواصل الشفهي والكتابي والبياني، وتنمية القدرة على التحليل والاستدلال والتركيب والنقد والتجريد والتعميم.
ويهدف المشروع الثامن من المخطط الاستعجالي وخصوصا الإجراء الثالث منه ( E1P8T3 ) إلى تعزيز هذا التوجه من خلال تقوية تدريس العلوم والتكنولوجيا. وتؤكد التوجيهات التربوية نفسها على كون حصص علوم الحياة والأرض تعتمد على الملاحظة والتجريب لدراسة الظواهر الطبيعية ولهذا وجب استكمال تدريب المتعلمين على الملاحظة بالعين المجردة، وعلى حسن استعمال وسائل وتقنيات الملاحظة والتجريب، وذلك انطلاقا من إنجاز التجارب والمناولات باستعمال الأدوات البصرية (مكبر يدوي، مكبر زوجي، مجهر.....) والتوظيف الصحيح والسليم للأدوات المخبرية والميدانية واستعمال تكنولوجيات الإعلام والتواصل التربوية، كما أن هذه التوجيهات التربوية تلح على ضرورة إنجاز الأستاذ للأشغال التطبيقية التي تتم خلالها هذه الأنشطة حيث يقتضي منه ذلك:
- جرد شامل للتجارب والمناولات الخاصة بالبرنامج الدراسي؛
- إدماج التجارب والمناولات في سياقات ديداكتيكية واستدراج المتعلمين للتصور القبلي للتجربة ولعدتها قبل؛ الشروع في إنجازها، ويتعين إشراك المتعلمين في نقد تصور التجارب ونتائجها؛
- تحضير بعض التجارب والمناولات قبل الحصة لتمكين المتعلمين من معاينة نتائجها أثناء الدرس.
يهدف دليل التجارب إلى تقديم التجارب والمناولات والملاحظات الأساسية التي يمكن استعمالها في تدريس مادة علوم الحياة والأرض بالتعليم الثانوي التأهيلي بغاية مساعدة الأستاذات والأساتذة في تحضير هذه التجارب والمناولات والملاحظات قبل الحصة وفي إنجازها خلال الأشغال التطبيقية.
والله ولي التوفيق