random
آخر التقارير

أفضل 5 أنيمي توفر لك فرصة الغوص في الفلسفة والمعضلات الأخلاقية


توجد عشرات وعشرات التصنيفات المختلفة لأعمال صناعة الأنمي، لكن دائمًا ما توجد بعض التصنيفات تكون هي الأقوى على صعيد الدراما والمأساوية في تجسيد القصص. وتلك التصنيفات هي التي قدمت أفضل الأعمال السوداوية والحزينة في تاريخ الصناعة، مثل فيلم الأنمي Grave of the Fireflies من إنتاج عام 1988 ومن إخارج المُبدع (هاياو مايازاكي).


وتلك الحبكات تعمد إلى الواقعية، وللواقعية بالتأكيد معايير. وأهم تلك المعايير هو معيار علم النفس، ومعيار الفلسفة. الفلسفة هي التي تُحدد توجه الإنسان في الحياة، وعلم النفس هو الذي يضمن الأساس والأرضية التي بَنَتْ عليها الشخصية تلك الفلسفة الخاصة بها.


لذلك اليوم سوف نتحدث عن أفضل 5 أفلام أنمي تجعلك تغوص في الفلسفة والمعضلات الأخلاقية.

5. (1991) Only Yesterday

في فيلم Only yesterday يحلق إساو تكاهاتا، مؤلف الفيلم ومخرجه، هنا في مساحة اليومي والمعتاد، ويسلط برقة شديدة الضوء على التفاصيل الصغيرة

حكاية أصيلة وفيلم مصنوع بدقة عالية. نوستالجيا الشخصية الرئيسية تُشبهنا، الحبّ الأول، البلوغ وما يترتب عليه، مشاكل الأسرة، العراقيل في الدراسة، لكنّها هنا مخصصة بعض الشيء، هنا مع تايكو نعيش صراعاتها بالطفولة، الدورة الشهرية، الفتيات، الرياضيات، صفعة الأب الأولى، عن تايكو: كيف كبرت وكيف أصبحت. الفيلم بسيط وإنساني، حواراته مصاغة بشكل واقعي، لكن ما يحيط بها ساحر، كلّ شيء بالفيلم يعمل على شدّك له. رائعة من روائع الإنسان البشري، المبدع بالتحديد، الدقة في دمج الأصوات، ورسم الشخصيات، الجوّ الريفي والموسيقى، الحوارات بالسيارة. بعض المشاهد لطيفٌ للغاية، وبعضها الآخر قاسٍ، لكن لا ميلودراما هنا، بل دراما للراشدين، لمن خاضوا مع الذاكرة أيامًا أكثر. العلامة الكاملة مع نهاية مفتوحة تُحفر بالذاكرة، كما تايكو وذِكراها.


تحزم تايكو، الموظفة العازبة ذات الـ27 عاما، أمتعتها وتركب القطار المُتجه إلى الريف. ستقضي هناك إجازتها، عشرة أيام بعيدا عن زحام طوكيو وصخبها. لكن على متن القطار، يفاجئها ضيف غير متوقع لن يفارقها طوال الرحلة: ذكريات الطفولة.


بعيدا عن الفانتازيا التي تمتلئ بها عادة أفلام الأنمي، يحلق إساو تكاهاتا، مؤلف الفيلم ومخرجه، هنا في مساحة اليومي والمعتاد، ويسلط برقة شديدة الضوء على التفاصيل الصغيرة التي تُشكّل في مجموعها حيواتنا، لكننا غالبا، لشدة بساطتها، ما نغفلها. ففيض الذكريات الذي يحل في رحلة تايكو لا يتكوّن سوى من لحظات ومشاهد تكاد لا تخلو طفولة أحد منها: مشاحنات بينها وبين أختيها الأكبر سنا تتركها تبكي، جلوسها لمائدة الغداء مع العائلة وسط تحكّمات أبٍ يغلب عليه التزمت ويرفض الكثير من طلباتها، العودة للبيت بورقة امتحان حصلت فيه على علامة سيئة وحاولت التخفيف من وقعها على أمها بتلفيق أعذار بريئة، الساحة خارج المدرسة التي عبّر فيها فتى لأول مرة عن إعجابه بها، فذابت الجاذبية من حولها وأخذت تطير.


بألوان مائية تذوب عند الحواف يرسم تاكاهتا الذكريات، وبموسيقى تفيض بالنوستالجيا يصحبها. فتماما كما في سيمفونية، تمتزج في "فقط في البارحة" ألحان الماضي وذكرياته وأنغام الحاضر وتساؤلاته؛ كلٌّ منهما يُشكّل لحنا منفصلا، لكن من تضافرهما تتشكّل ذواتنا. فنحن في الحياة، كما اكتشفت تايكو واكتشفنا معها، نسير في دوائر، وقد تجد ذاتنا الناضجة في ماضيها الطفولي الكثير لتتعلمه.


4. (Ghost in The Shell (1995


في عام 2030 ، شهدت البشرية حربًا نووية ثالثة وحربًا رابعة تقليدية. في ذلك الوقت ، كانت التكنولوجيا موجودة في كل مكان وكان لدى معظم الناس "عقل إلكتروني" ، وهو جهاز يسمح لعقولهم بالتفاعل مع الشبكات الإلكترونية. ولكن بسبب هذه العقول الإلكترونية ، أصبحت الجرائم الإلكترونية أكثر تهديدًا من أي وقت مضى. للرد على هذا التهديد ، تم إنشاء قوة خاصة: القسم 9 ، تحت قيادة الرائد كوساناجي موتوكو. الفيلم المتحرك يتبع التحقيقات الواردة في القسم 9. 



كأي فيلم إثارة، يمتلئ "غوست إن ذا شيل" (Ghost in The Shell) بتتابعات الأكشن السريعة. لكنه يختلف عن غيره الكثير من تلك الأفلام بما يتضمنه من ثيمات فلسفية وتساؤلات وجودية تجعله أكثر من مجرد فيلم أكشن. فبجانب مشاهد المطاردات وإطلاق النار، تسود الفيلم مشاهد ذات إيقاع متأمل، تأخذنا عبر المدينة المستقبلية الباردة التي ضاع عن أهلها جزء من أرواحهم عندما استبدلوا مجسات معدنية بأجسادهم، وترافق واحدة من أولئك، الرائدة موتوكو، في رحلة بحثها عن ذاتها التي لم تعد تعرف، في هذا العالم الذي تسوده الآلة، إن كانت حقيقية أم محض وهم زرعه أحدهم في رأسها. ومن هنا، تصير مطاردتها لسيد الدمى، الكيان القادر على التلاعب بالهوية ومحو الذات، أكثر بكثير من مجرد مهمة عمل.


3. (Paprika (2006


في المستقبل ، تم اختراع علاج نفسي جديد يسمى PT. بفضل آلة ، DC Mini ، من الممكن إدخال أحلام المرضى وتسجيلها من أجل استكشاف أعماق الفكر والعقل الباطن.

بينما لا تزال العملية في طور الاختبار ، تمت سرقة أحد نماذج DC Mini الأولية ، مما تسبب في موجة من الذعر بين العلماء الذين طوروا هذه الثورة الصغيرة. في الأيدي الخطأ ، يمكن أن يكون لهذا الاختراع نتائج مدمرة بالفعل.


قرر الدكتور أتسوكو شيبا ، زميل مخترع دي سي ميني ، الدكتور توكيتا ، تحت ستار الأنا الأخرى الوقحة بابريكا ، الدخول في عالم الأحلام لمعرفة من استولى عليها. من DC Mini ولأي سبب. تكتشف أن مساعد الدكتور توكيتا ، هيمورو ، قد اختفى ...


2. (Your Name (2016




ميتسوها ، مراهقة عالقة في أسرة تقليدية ، تحلم بمغادرة جبالها الأصلية لاكتشاف الحياة المحمومة في طوكيو. إنها بعيدة كل البعد عن تخيل أن تكون قادرة على عيش المغامرة الحضرية في جلد… تاكي ، طالب ثانوي شاب يعيش في طوكيو ، كان مشغولاً بين وظيفته الفردية في مطعم إيطالي والعديد من أصدقائه. من خلال أحلامها ، ترى ميتسوها نفسها مندفعة حرفياً إلى حياة الصبي الصغير لدرجة أنها تعتقد أنها تعيش الواقع ... يتغير كل شيء عندما تدرك أن تاكي تحلم أيضًا بحياة في الجبال ، وتحيط بها عائلة تقليدية ... في جلد فتاة صغيرة! تستقر علاقة غريبة بين جسديهما يحتكرهما أحدهما.



(Spirited Away (2001




شيهيرو ، البالغة من العمر عشر سنوات ، لديها كل شيء من فتاة صغيرة متقلبة. إنها على وشك الانتقال إلى منزل جديد مع والديها. على الطريق ، تجد العائلة الصغيرة نفسها في مواجهة مبنى أحمر ضخم في وسطه يفتح نفقًا طويلاً. على الجانب الآخر من الممر توجد مدينة أشباح. يكتشف الوالدان العديد من الأطباق الشهية في مطعم مهجور ويسرعان في الانقضاض عليها. ثم يجدون أنفسهم تحولوا إلى خنازير.


مذعورًا ، يهرب شيهيرو ويصبح غير مادي تدريجيًا. هاكو الغامضة مسؤولة عن شرح طريقة عمل الكون الذي دخلت إليه للتو. لإنقاذ والديها ، سيتعين على الفتاة مواجهة الساحرة الرهيبة Yubaba ، التي تتميز بملامح هاربي Mephistophelic.




نرشح لك

google-playkhamsatmostaqltradent