random
آخر التقارير

الأنمي أكثر من مجرد رسوم متحركة


الأنمي -animated films- أكثر من مجرد رسوم متحركة

يعد عالم “الأنمي animated films” اليابانيّ من العوالم الجميلة التي ستأخذك لأماكن وأزمنة بعيدة تعلمك معاني الحياة المختلفة من الحكمة والمعرفة، والتاريخ، وتعرفك على النفسية البشرية العميقة، وأيضًا تُعد من العوالم التي قد تشكل لك كتابًا ممتعًا يعلِّمك كيف ولماذا يفكر الناس ولماذا يعيشون.
يعلمك الأنمي أن الحياة تعتمد عليك وعلى عملك، وأن تفاؤلك فيها يعطيك القوة، كما يعطيك النصائح البناءة لفعل ذلك، مسلسلات الأنمي تركت داخلي الكثير وساعدتني خلال مسيرتي الحياتيّة.

Violet Evergarden:


-----------------------------------------------

لم أعش سوى عشرين سنةً ولكنِّي أشعر وكأن لي دهورًا كثيرة وأنا على قيد الحياة؛ فالكم الكبير من الخبرات والمشاعر التي أمدني بها هذا الأنمي لا نهاية لها -لطالما آمنْتُ في داخلي أن الحياة لا تُقاس بالأيام وإنما تُقاس بكميّة المشاعر التي تشعر بها كل لحظة في هذه الحياة- لكن ما هو هذا “الأنمي”؟
إنه مجموعة هائلة من المشاعر الدفاقة التي تُرمى إليك دفعةً واحدةً فتُغرقك في بحر من المشاعر الواسعة واللانهائيّة.
أجمل ما في هذا الأنمي هو احتوائه على كم كبير جدًا من المشاعر حيث أن الحلقة الواحدة تجعلك تبكي حتى تفقد الأمل وتيأس، وبعد كل هذا الألم واليأس يُعيد إليك قدرًا كبيرًا من الرضى ويُعلِّمك كيف تصبر على آلام الحياة ومصائبها، وأن موتَ شخصٍ عزيزٍ لا يعني أبدًا نهاية الحياة، وأنّ الأحبّاء لا يموتون؛ فهم يعيشون دائمًا في قلوبنا.


الكم المخيف من الواقعيّة فيه لا يطاق، النهايات ليست سعيدة دومًا، والبدايات لا تكون مثاليّة دائمًا، فكل شيء يتأرجح مثل بندول الساعة ويتدحرج مثل كرة سقطت في وادٍ، لا شيء مثاليّ وإنمّا الكثير الكثير من العشوائيّة في هذه الحياة، لكنّ أفكارنا ومشاعرنا وكل شيء في داخلنا غالبًا ما نمتلك القدرة على جعلها تصطف بطريقتنا المثاليّة لتناسب استمرار حياتنا فيها، وأنّني مهما تألمتُ ومهما كانت الحياة قاسية ومهما كانت البدايات غير عادية ومهما كانت النهايات مأساويَّة فلا شيء من هذا يمنعني من استمرار الحياة، فأنا وُلدت لأعيش وليس لأموت، لكل شخص منّا هدفُُ وسببُُ وُلد لأجله وعليه أن يبحث عنه ويصل لهذا الهدف عليه أن يقوم بمهمته التي بُعث لأجلها في هذه الحياة بعدها بإمكانه أن يموت بسلام.

Magi:


-----------------------------------------------

هو واحد من الأنميات العظيمة التي شاهدتها في حياتي، وفيه من عظيم المعارك للقادة الرائعين. وفيه من الخرافات والأساطير التي تم توظيفها بشكلٍ جميل يجذب كل مشاهد، إضافة إلى أنه الأنمي الذي استخدم كل الأساطير والخرافات من متعدد الحضارات والأزمان والأمكنة المختلفة، مثل “امبراطورية كو” التي تعد أقوى امبراطورية وكيف أنها دمرت باقي البلدان وبغداد، مثل حروب المغول ضد الحضارة العباسيّة والفاطمية، ثم الحضارة الرومانية وهم ليم، الحضارة اليونانية وهي بافارتيا، ثم بغداد وازدهارها ثم فسادها، مثل الحضارة العباسية ثم الفاطميّة عندما بدأت الحضارة العربيّة تنهار بسبب تدّخل من الخارج، ونستطيع أن نلاحظ الثقافة والدراسة الهائلة التي تطلبتها المانجاكا حتى تستطيع كتابة القصة بهذه الطريقة.


دون أن ننسى أن نذكر شخصية سندباد الفخمة وقدراته الدبلوماسيّة وقوّته على التعامل مع الأوضاع الصعبة والأزمات الحربيّة والسياسيّة وخبثه ودهائه. إضافةً إلى شخصيّة هاكريو الذي استطاع خلال وقتٍ قصيرٍ جدًا أن يزيد من قوته ويتحول من طفل إلى بالغ.
قصة مدير مدرسة “ماغنوستاد للسحر” تذكرني بـ لايت (الشخصيّة الرئيسيّة في أنمي death note) الذي يريد تخليص العالم من المجرمين وفي نفس الوقت بمسلسلات الأنمي المتعلقة بالانتقام التي تبدأ الشخصيّات بالانتقام لما حصل لها في الماضي وبطريقة خاطئة، إضافةً إلى تصميم المدرسة والزي وكل شيء كان مستوحى من سلسلة “هاري بوتر” بالكامل.
إضافة إلى السمفونيّات الحربيّة العظيمة والأوركسترا الملحميّة الرائعة.

91 Days:

-----------------------------------------------
من الأنميات التي أثرت فيّ حقًا؛ بسبب قصة الألم والانتقام الذي تحول لجحيم وصولًا لألم الخيانة، إضافةً للوهم الخاطئ والطريق المخيف الذي يجبرنا الانتقامُ على المرور فيه، بحيث يظن كل شخص أن سعيه للانتقام سوف يشعل روح الحياة في داخله من جديد بينما يجعله ميتًا أكثر كلما توغل في انتقامه.


يمتاز الأنمي بتوغله عميقًا في الغرب الأمريكيّ و طرق حياتهم قديمًا ابتداءً من حرب العصابات التي غالبًا ما تترأسها العائلات الكبيرة والمرموقة في أمريكا آنذاك، إضافةً لتجارة الأسلحة والكحول التي كانت متداولةً بكثرة ومظاهر الحياة المختلفة التي تهم الغرب الامريكي، ستشاهد مسلسل غني بحياة أمريكيّة ولكن بنكهة يابانيّة مما يجعله أكثر جمالًا وأعمق تأثيرًا في النفس، يحتوي هذا الأنمي على الكثير من مشاهد المشادات بالأسلحة والصفقات التجاريّة الذكيّة والخبيثة بين مختلف العصابات والعائلات.

Youjo Senki:


-----------------------------------------------

باختصار شاهدت هذا الأنمي ثلاث مراتٍ حتى استطعت فهم إستراتيجيّته الحربيّة بشكلٍ جيد، أنمي ذكي جدًا؛ البطلة لها “كاريزما” وبراعة في التفكير والتخطيط، وشخصيّة قياديّة فذَّة، قاسية جدًا عند التدريب لكنّها لطيفة ومسؤولة عن جنودها. يتحدث الأنمي عن الحرب العالميّة الأولى التي كانت مشتدة بين ألمانيا وبريطانيا وفرنسا وروسيا، لم ينقل الأنمي أي أسماء أو أحداث حقيقيّة وإنمّا نقل الإستراتيجيَّات الحربيّة المتبعة في ذلك الوقت وهذا ما جعله الأفضل من الناحية الحربيّة والإستراتيجيّة.


Attack on Titan: 


-----------------------------------------------

هجوم العمالقة الأنمي الغنيّ عن التعريف، علمني أن أعمل بإصرار ومن دون ملل، أعمل وأعمل لأصل لهدفي بغض النظر عن الأطراف التي تقطعت أو الآلام الشديدة التي وصلت إليّ، وأكثر الجمل التي عَلِقت داخلي هي صراخ “أرمين لايرين” عندما كان يحمل الصخرة في “أرك الترست”: “اذهب إيرين” وكلماته في نهاية الجزء الثاني: “الذين لا يستطيعون التضحية بشيء في حياتهم لن يستطيعوا أن ينجزوا أي شيءٍ جديد”، و”ميكاسا” حين قالت:

“إذا قاتلت سأعيش وإذا لم أفعل سأموت فحسب”.

يعكس الأنمي الحياة الواقعيّة التي نعيشها من حروب ومعارك وحروب أهليّة وصولًا للمجاعات وظلم القويّ للضعيف، وإهمال الحكومات لشعبها وتضحيّة الجنود بأنفسهم لأجل اللا شيء. قد لا يظهر ذلك جليًّا في الأنمي الآن لكن كل شيء سيتضح بالأجزاء القادمة من الأنمي.


إضافةً إلى الموسيقا التصويريّة التي تعكس أوركسترا عظيمة تجعلك تعيش وتتألم كما تفعل باقي الشخصيّات، والجملة الأنسب لهذا الأنمي:

لا تستطيع أن تتخيل صديقي كميّة الأحلام المتحطمة التي رأيتها وأنا في طريقي في هذه الحياة. أحلام الناس لا تنتهي..

Psycho Pass: 


-----------------------------------------------

علمني هذا الأنمي التفكير والوعي الذاتي، كما علّمني أهميّة إدراك الذات واحترامها، وأيضًا فهم الشخص لنفسه واحترامه لأفكاره وألا يكون تابعًا للغير دائمًا؛ فقد تكون على حق دون علمك.


يتناول الأنمي قصةَ نظامٍ جديدٍ اخترعته الحكومة للتعرف على المجرمين والتخلص منهم من خلال نظام تدريجيّ يُسقطه على الشخص ويحكم عليه إن كان مجرمًا أم لا اعتمادًا على درجة توتره وقلقه بحيث -وفي اعتقادهم- أن المجرمين فقط من يحملون مستويات عاليّةً من التوتر والقلق حتى يظهر مجرمُُ يكسر هذه القاعدة ويفشل النظام في التعرف عليّه بسبب هدوئه المتواصل، فما الذي يجب عليهم القيام به في هذه الحالة؟

Death Note:


-----------------------------------------------

علمني هذا الأنمي أنه لا يهم كم أنت ذكي؛ فأنت وحدك لن تستطيع تغيير العالم، دائمًا ما ستحتاج للعمل والتخطيط الجماعيّ، والعلاقات العامة لتصل لهدفك، وعلمني لايت أنه ممكن وبشكل كبير أن تكون ضحية أفكارك؛ لأنها مشوهة فقط،فعليك أن تراجع نفسك وأفكارك مرارًا و تكرارًا قبل أن تصبح ضحيّتها وألا تعبدها مطلقًا.


يتناول الأنمي قصةَ طالب في الثانويّة يقع بين يديّه كتابًا يُسمى “مذكرة الموت” حيث أن كل شخصٍ يُكتَب اسمه في هذه المذكرة يموت، تبدأ بعدها سلسلة من الأحداث التحقيقيّة والإجراميّة الرهيبة التي تضعك في ذهولٍ مستمر تجاه أحداث هذا الأنمي، سيناقش هذا الأنمي الذكاء البشريّ من عدة نواحٍ، حيث أن أهميّة الذكاء البشريّ لا تندرج فقط في التخطيط وحل المعادلاتِ الصعبة أو التعامل الدبلوماسيّ المتكامل وإنمّا يناقش أهم جزء في الذكاء البشريّ وهي القدرة على اتخاذ الطريق الصحيح بتصوراتٍ صحيحة وعقلانيّة وأخلاقيّة بعيدًا عن الشر واستغلال الغير.

google-playkhamsatmostaqltradent