random
آخر التقارير

البحث في كيفية تشكل “الدماغ الكيماوي” في مرضى السرطان

يصف العديد من مرضى السرطان شعورهم، أثناء وبعد العلاج الكيميائي، بالضباب العقلي (Mental Fog)، وهي حالة يطلق عليها اسم “الدماغ الكيماوي chemo brain”. وتعد أسباب هذه الحالة غير واضحة، لكن أستطاع العلماء التوصل إلى نتائج جديدة قد تساعد في فهم هذه المتلازمة. فقد بيّنت دراسة جديدة، نشرت في مجلة العلوم العصبية الكيميائية ACS Chemical Neuroscience، بأنّ استخدام العلاج الكيميائي في فئران التجربة يؤثر على المستقبلات الكيميائية المرتبطة بالمعرفة؛ الدوبامين والسيرتونين.

قدّرت الدراسات بأنّ ثلث مرضى العلاج الكيميائي يعانون من تغيرات بقدراتهم المعرفية كهفوات في الذاكرة، ومشاكل في التركيز، وصعوبة بتذكر الكلمات الشائعة. اقترح العلماء بأنّ أدوية العلاج الكيميائي قد تسبب هذه الأعراض عن طريق تقييد تدفق الدم في الدماغ أو عن طريق التداخل مع الإشارات الكيميائية.
أراد كل من مايكل جونسون Michael A. Johnson وزملائه دراسة تأثير علاج الكاربوبلاتين carboplatin (العلاج الشائع لمرضى سرطان الكولون، والثدي، والمثانة وغيرها من الأنواع) على الدوبامين والسيروتونين. حيث قام الباحثون بإعطاء الكاربوبلاتين لفئران المختبر لمدة تزيد عن الأربعة أسابيع ولاحظوا بأنّ عملية تحرير وامتصاص كل من الدوبامين والسيروتونين في الدماغ أصبحت خاملة بعد العلاج. تقترح النتائج بأنّ تلف عملية تحرير وامتصاص النواقل العصبية قد يلعب دورًا في تطور حالة “الدماغ الكيماوي”. وختم الباحثون بضرورة المزيد من الأبحاث لتوضيح الآلية بشكل أفضل.
google-playkhamsatmostaqltradent