random
آخر التقارير

الأعمال الأدبية الكاملة لـ دوستويفسكي (18 مجلدا)


يلاحظ القارئ اعتماد الناشرين منهج التسلسل الزمني في توزيع أعمال دوستويفسكي الأدبية على امتداد المجلدات الكاملة. فالمجلد الأول يضم باكورة النتاج الروائي لدوستويفسكي، وفي طليعته الرواية القصيرة الفقراء (1846) التي اقترن صدورها بالنجاح السريع الذي أحرزه المؤلف الشاب، وجاء بمثابة مؤشر على اهتمامه الباكر بالكتابة الأدبية والروائية. وفي العام نفسه صدرت رواية المثل (أو الظل) لتطرح إحدى المسائل التي يتناولها المؤلف في رواياته الكبرى (الجريمة والعقاب، الأخوة كارامازوف)، ونعني بها مسألة الصراع الداخلي بين الخير والشر. ولقد جرت مراعاة مبدأ الترتيب التسلسلي الزمني في سائر مجلدات المجموعة الكاملة.

ولسنا بصدد تقديم نبذة عن حياة دوستويفسكي، أو تناول أعماله الأدبية بالدراسة في العمق. ولا تهدف هذه المقدمة إلى تقسيم مراحل حياته العملية والأدبية، علماً بوجود الرابط الوثيق بين التجارب والمعاناة والهواجس والمرض الوراثي من جهة وبين الأفكار والمثل والمعضلات والمعتقدات التي تناولها دوستويفسكي في رواياته وأضافها على شخصياته الروائية من جهة أخرى. بل نكتفي بتنبيه القارئ إلى فكرة تستحوذ على دوستويفسكي وتتغلغل في النسيج النفسي والروحي لشخصياته الروائية، وهي اعتقاده الراسخ بحاجة الإنسان إلى الندم والتوبة والتكفير، وقناعته بأن الألم والعذاب والمعاناة تؤلف سبيل الخلاص. مما حدا بالنقاد والباحثين إلى اعتبار تلك الفكرة بمثابة الهاجس المسيطر على كتابات دوستويفسكي وشخصياته الروائية، فأرسى بالتالي دعائم الفهم الديني لرواياته.

وثمة ناحية تسترعي انتباه القارئ في رواية الجريمة والعقاب، مثلاً، حيث تتجلى براعة الروائي في تصدي الحياة الداخلية للمجرم، وفي التركيز على إبراز الجوانب السيكولوجية للجريمة، وعلى التناقضات التي تعصف بالذات الإنسانية وتشحذ الوعي المتنامي بحدوث شرخ أو انفصام يؤججه الصراع النفسي داخل الشخص فيتجلى على شاكلة ازدواج في الشخصية. وقد أدت هذه الناحية إلى تبلور المنظور النفسي في فهم أعمال دوستويفسكي الأدبية، وإلى وضع الروائي في مصاف علماء النفس البشرية العظام.


ولا ينتمي دوستويفسكي إلى مناخ القرن عشر فحسب. إنه أحد معاصرينا من خلال أعماله الأدبية التي تطالعنا بمعزل عن أبعادها الزمنية والمكانية. ففي مطلع شبابه ارتبط مع مجموعة من الثائرين السياسيين وأصحاب الرؤى والتطلعات الطوباوية. وحين اكتشفت السلطات القيصرية أمر هذه "الجماعة التآمرية"، تعرض دوستويفسكي للمحاكمة وصدر الحكم بأعدامه، ثم صدر العفو القيصري بترحيله إلى سيبيريا، حث أمضى خمس سنوات في الأشغال الشاقة، ولم يأت العفو النهائي إلا عام 1859. وفي أواخر أيام حياته يبدو أن المد التمردي قد انحسر في نفسه بعض الشيء ليفسح المجال أمام تراجع صوب النزعة المحافظة. وللقارئ أن يحسم هذه المسألة من خلال مطالعته هذه الأعمال الأدبية الرائعة. لكن المنحى التمردي يظل طابعاً مميزاً للشخصيات الروائية، ولا مناص من اعتباره في فهم أبعاده.

ومما يجدر بقارئ دوستويفسكي تذكره على الدوام هو أن هذا الروائي العظيم سبر أعماق النفس البشرية وأفلح في كشف التناقضات التي تعصف بنفوس البشر وتستحوذ على أرواحهم وشخصياتهم. فقد سبق نيتشه إلى القول أن دوستويفسكي هو "عالم النفس الأوحد الذي تعلمت منه شيئاً". وجاء الروائي النمساوي ستيفان تسفايغ ليؤكد:
"إن دوستويفسكي هو أول إنسان أعطانا فكرة عن الناس الذين هم نحن..." وفي إحدى رسائله كتب فيودور دوستويفسكي يقول، في غمرة شعور بالاعتزاز وإحساس بالذنب واتهام الذات: "لقد تجاوزت الحدود في كل شيء، في كل شيء"!

وبشئ من مشاعر التجاوز الروحي والنفسي المطمئن نزف هذه الأعمال الأدبية الكاملة إلى القارئ العربي في حلة طباعية جديدة. ونرى أن صدورها، برغم الظروف الصعبة، قد جاء في الوقت المناسب واللحظة الحاسمة.



المجلد الاول يحتوي على ثلاث روايات

الفقراء , المثل , قلب ضعيف 

التحميل
المجلد الثاني
  
نيتوتشكا نزفانوفنا - الليالي البيضاء - بروخارتشين - الجارة - المهرج - السارق الشريف - البطل الصغير - قصة في تسع رسائل - شجرة عيد الميلاد والزواج - زوجة آخر ، و رجل تحت السرير

التحميل


المجلد الثالث

قرية سيبانتشيكوفو و سكانها - حلم العمر

التحميل



المجلد الرابع


يحتوي على: مذلون مهانون

التحميل




المجلد الخامس


ذكريات من منزل الأموات

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الذكريات والمشاهدات والتأملات التي استوحى دوستويفسكي من سجنه في سيبيريا. وقصة سجنه من الطرافة بحيث لا يجوز التجاوز عنها, ونحن أمام (ذكريات من بيت الموتى) لأنها تعتبر بمثابة المهماز الدافع لوضع هذا الكتاب. ومما يلفت النظر في هذا الكتاب عدم وجود الترابط بين أجزاء الكتاب, فهو لا يعد قصة بالمعنى الصحيح, لأنه يفتقد مقومات القصة, كما في سائر مؤلفاته القصصية الباقية, وهو لا يعد بحثاً اجتماعياً لأنه لا ينطلق من المعطيات الأولية التي تبلغ في نهاية المطاف نتائج بناءة, إلا أنه يلاحظ فيه جوانب مثيرة من حياة المساجين, وأوضاع السجون, في سيبيريا التي تعتبر منفى قاسي المناخ بالنسبة لمن تصدر في حقهم أحكام السجن والأشغال الشاقة. في هذا الكتاب نجد الوصف الأدبي وتصوير نفسية المحكومين بالأشغال الشاقة والصراع الأبدي بين الخير والشر في النفس البشرية, هذا الصراع الذي يتجلى في سائر كتب الكاتب وخاصة في كتابه هذا.

والحقيقة إن هذه الرسالة التي تصور حياة السجن، بألوان أكثر إبهاماً من الكتاب، يمكن اعتبارها بمثابة تصميم كامل للكتاب، بما فيها من آراء حول حياة السجناء، وعاداتهم الغريبة، وطباعهم، وقصصهم وحقدهم على السجين المنتمي إلى أصل نبيل، وهذه الفكرة الرئيسية القاتلة: (إن المجرمين هم الأشخاص الأكثر موهبة، والأكبر قوة من جميع أفراد شعبنا) ومرت سنوات طوال دون أن يظهر الكتاب.
التحميل



المجلد السادس



في قبوي - قصة أليمة - ذكريات شتاء عن مشاعر صيف - التمساح

التحميل



المجلد السابع



المقامر - الزوج الأبدي

التحميل



المجلد الثامن


الجريمة و العقاب 1

يطرح دوستويفسكي فكرة إستحالة معرفة الإنسان، ويجبرنا على أن نتطلّع إلى ما يكمن في نفوسنا، وأن نعثر فيها على تلك الأهواء التي تعصف بأبطاله، وكيف أن النفس الإنسانية تحمل في آن أسمى المثل إلى جانب أحط الدناءات... كيف أن الإنسان يحمل في داخله قوة تنفيذ الجريمة ورغبة تحقيق العدالة.
التحميل



المجلد التاسع



الجريمة و العقاب 2

التحميل



المجلد العاشر



الأبله 1

رواية "الأبله" واحدة من أكثر النماذج تعبيراً عن قدرة دوستويفسكي على النظر في دواخل النفس الإنسانية فهذا "الأبله" هو أمير، من سلالة أمراء معروفة في تاريخ روسيا، لكن شخصيته ومسار حياته لا يشبهان أبداً أولئك الأمراء الذين يأمرون فيُطاعون. بل هو شخص طيّب بسيط، يمكن استدرار عاطفته والتأثير عليه بمجرّد إبداء الرقة أو التعبير عن الحاجة او الحزن أو الأسى... ولذلك يبدو "أبله" في نظر المجتمع.

"لماذا تخلق الطبيعة أفضل الناس لتسخّرَ منهم بعد ذلك؟...
أنا لم أفسد أحداً..لقد أردت أن أحيا لسعادة الناس جميعهم.. لإكتشاف الحقيقة ونشرها..
ماذا كانت النتيجة؟ لا شيء! كانت النتيجة أنكم تحتقرونني، هذا دليل على أنني أحمق".
بهذه العبارات يتحدّث الأمير ميشكين عن نفسه، تلك النفس التي تبدو ضعيفة أما جبروت البشر، بلهاء أمام المكر، بسيطة أمام التفاخر، غيبة أمام الرياء، هشّة امام الظلم. ورائعة وقويّة وقادرة إزاء مشاعر الخير والحبّ والصداقة.
"الأبله" واحد من نماذج دوستويفسكي الإنسانية العظيمة.
التحميل




المجلد الحادي عشر



الأبله 2
التحميل



المجلد الثاني عشر



الشياطين 1

التحميل



المجلد الثالث عشر



الشياطين 2
التحميل



المجلد الرابع عشر


المراهق 1

رواية "المراهق" تقدّم نموذجاً لشخصيّة "طالب" مراهق، بآماله وأوهامه المتعلقة بالحياة والثراء والحب، وتصف مشاعر الحبّ والكره، والإعتراف والإنكار التي يمرّ بها مراهق تجاه والديه وعائلته ومحيطه.
يتتبع دوستويفسكي الصراعات التي يعيشها المراهق أركادي في أجواء عائلته وأوضاعه الحياتية التي يسعى للتمرّد عليها، فيضع نصب عينيه العمل على أن يصبح غنياً كروتشيلد، وينكر عائلته التي يعتبر أنها قصّرت في حقّه، ويسعى لعلاقات مع طبقة الأغنياء والأمراء.
يقدم دوستويفسكي عبر هذه الشخصيّات نماذج إنسانيّة غنيّة كاشفاً عن أهوائها ونزواتها كما عن طيبتها وجمال روحها.
"إنك تحلم بحياة لها دويّ، تحلم أن تحرق لا أدري ماذا، وأن تمزّق لا أدري ماذاً، أن تسمو فوق روسيا كلها، أن تمرّ مرور سحابة ساطعة، أن تغرق العالم كله في الخوف والإعجاب، لذلك أرى من المفيد أن أحذّرك لأني أحمل لك عاطفة صادقة".
هذا هو المراهق كما يصفه دوستويفسكي على لسان والده.
التحميل
الإخوة كارامازوف 1

تعتبر رواية "الأخوة كارامازوف" في رأي النقاد العالميين أعظم ما كتب دوستويفسكي وأدله على توقد قريحته ونفاذ بصيرته، فهي معرض مزدحم بضروب الدراسات النفسية والخواطر الفلسفية والعلاقات الاجتماعية، قال عنها العالم النفسي "فرويد" إنها أعظم رواية كتبت، وقصة كبيرة المحققين في محكمة التفتيش الواردة فيها إحدى القمم الشماء في الأدب العالمي. تتناول الرواية مشكلة العلاقة بين الخير والشر، بين الضرورة والواجب، وفي أحد فصولها يصف لنا دوستويفسكي جانباً من الصراع بين فيودور كارامازوف وابنه ديمتري، كما كشف بعض نواحي نفسية الابن الثاني إيفان وموقف الابن الأصغر أليوشا ونزعته الدينية. كما أجرى دوستويفسكي الكثير من آرائه واتجاهاته على لسان الراهب زوسيما، من مثل حديثه عن العلم في العالم الحديث وتأثيره في إضعاف الناحية الروحية.

الإخوة كارامازوف 2

الإخوة كارامازوف 3

التحميل
مذكرات زوجة دوستويفسكي


المراهق 1


 رواية "المراهق" تقدّم نموذجاً لشخصيّة "طالب" مراهق، بآماله وأوهامه المتعلقة بالحياة والثراء والحب، وتصف مشاعر الحبّ والكره، والإعتراف والإنكار التي يمرّ بها مراهق تجاه والديه وعائلته ومحيطه. 
يتتبع دوستويفسكي الصراعات التي يعيشها المراهق أركادي في أجواء عائلته وأوضاعه الحياتية التي يسعى للتمرّد عليها، فيضع نصب عينيه العمل على أن يصبح غنياً كروتشيلد، وينكر عائلته التي يعتبر أنها قصّرت في حقّه، ويسعى لعلاقات مع طبقة الأغنياء والأمراء. 
يقدم دوستويفسكي عبر هذه الشخصيّات نماذج إنسانيّة غنيّة كاشفاً عن أهوائها ونزواتها كما عن طيبتها وجمال روحها. 
"إنك تحلم بحياة لها دويّ، تحلم أن تحرق لا أدري ماذا، وأن تمزّق لا أدري ماذاً، أن تسمو فوق روسيا كلها، أن تمرّ مرور سحابة ساطعة، أن تغرق العالم كله في الخوف والإعجاب، لذلك أرى من المفيد أن أحذّرك لأني أحمل لك عاطفة صادقة". 
هذا هو المراهق كما يصفه دوستويفسكي على لسان والده.
المراهق 2

التحميل
google-playkhamsatmostaqltradent