random
آخر التقارير

أضواء على الأبحاث "الجزء الثاني"

أضواء على الأبحاث مقتطفات من الأبحاث العلمية
 


السرطان

علاج مناعي يهزم اللوكيميا

أدَّى تعديل خلايا مناعية معيَّنة وراثيًّا؛ من أجل قتل خلايا سرطانية في اللوكيميا، إلى الحث على خمود المرض لمدة تصل إلى عامين في أكثر من نصف المشاركين في مرحلة مبكرة من تجربة إكلينيكية.  فقد اختبر ستيفان جرب وزملاؤه  بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا، بنسلفانيا  نَهْجهم على 30 شخصًا يعانون من ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد، من بينهم 25 طفلا، ولم يستجيبوا للعلاج التقليدي، أو تعرضوا لانتكاس. عدل الفريق البحثي وراثيًّا الخلايا التائية  (LT) لمريض؛ للتعبير عن مستقبِل يستهدف الخلية السرطانية البائية(LB)، وغرسوا الخلايا التائية مرة أخرى في هذا الشخص. وبعد شهر واحد، كان مرض 27 شخصًا في هدأة .وبعد فترة بلغت سنتين، نجا 78 % منهم، وهو معدَّل أعلى بكثير من العلاج الكيميائي. وامتلك مَنْ صار مرضهم في هدأة مستويات عالية من الخلايا التائية المعدلة وراثيًّا في الدم. ومع ذلك أصيب جميع المشاركين بآثار جانبية في صورة التهابات تطلَّبت دخول المستشفى.
N. Engl. J. Med. 371, 1507–1517 (2014)

الإلكترونيات

مستشعِر قائم على سوائل ينثني ويلتوي

يمكن للمستشعِرات الإلكترونية المصنوعة باستخدام سوائل أن تتفوق على الأجهزة المرنة الأخرى التي تحتوي على مكونات صلبة. تعتمِد غالبية المستشعِرات على معادن صلبة تشكِّل وصلات. ولجعل هذه الأجهزة مرنة، طوَّر علي جافي وزملاؤه  بجامعة كاليفورنيا، بيركلي طريقة لتصنيع وصلة بين سائلين مختلفين، لتسمح باختلاطهما. ومن أجل إنتاج الوصلة، صنع الفريق سلسلة من القنوات الصغيرة، عرض كل منها حوالي 30 ميكرومترًا، وقد صُممت للسماح بدخول سائل واحد فقط؛ وهو السائل الأيوني. ويتسم السائل الآخر  وهو المعدن السائل "Galinstan التجاري  بقيمة عالية للتوتر السطحي، تمنعه من دخول القنوات. وتستطيع المستشعِرات الكشف عن الرطوبة و الأكسجين ودرجة الحرارة، حيث كان مستشعِر درجة 46- الحرارة أكثر حساسية بمقدار 17 مرة من بدائل مرنة مصنوعة من مكونات صلبة. ويقول الباحثون إن الجهاز قد يكون مفيدًا في مجال الأطراف الصطناعية، وعلم الروبوت، والخلفيّات الذكية.
Nature Commun. 5, 5032 (2014)

طاقة

منافع الطاقة النظيفة تفوق تكاليفها

من شأن استثمارات واسعة النطاق في طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، والطاقة الكهرومائية، أن تضاعف الكهرباء المولدة عالميًّا من هذه المصادر بحلول عام 2050 ، في ظل تكلفة بيئية متواضعة فحسب. وقد قارن توماس جيبون وزملاؤهبالجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا في تروندهايماللآثار البيئية لأساليب توليد الطاقة منخفضة الكربون، وتلك القائمة على الوقود الأحفوري، على مدى دورة الحياة الكاملة لهذه المنشآت. وجد الباحثون أن التلوث الناجم عن إنشاء البنية التحتية للطاقة المتجددةفي نهاية المطافطفيف مقارنة بالانبعاثات المباشرة من محطات الطاقة التي تُدار بالغاز أو الفحم، حتى مع احتجاز كمية كبيرة من الكربون المنبعث من هذه المحطات في وقت لحق وتخزينها.
Proc. Natl Acad. Sci. USA http://doi.org/v8d (2014)

علم المواد

نباتات تُلْهِم بإنتاج غلاف طبي

هناك غلاف   الأجهزة الطبية المزروعة-مثل صمامات القلب الصناعية- من شأنه أن يمنع تكون جلطات الدم، وهي مشكلة شائعة تلتصق فيها خلايا الدم والبروتينات بأسطح هذه  الأجهزة. ولجعل الأسطح أقل قابلية للالتصاق المواد بها، هيأ دونالد إنجبر وفريقه البحثيمن جامعة هارفارد في بوسطن، ماساتشوستستقنية مستوحاة من نبات الابريق آكل اللحوم، الذي لديه طبقة زلقة من الماء تجعل الحشرات تنزلق إلى داخل "فوهة" النبات. وقد صمم الباحثون غلافًا من طبقتين: الطبقة الأولى تستخدم) هيدروكربون( مشبعًا بالفلور ليرتبط بالسطوح الملساء، والثانية هي غشاء زلق من الهيدروكربون السائل المشبع بالفلور والمتوافق طبيًّا. وتميزت الأنابيب المغلفة بهذه المادة بتراكم أقل للجلطات والكائنات الدقيقة من الأنابيب غير المغلفة عند زرعها في خنازير. ويمكن أن تقلل هذه المادة من الحاجة إلى الأدوية المضادة للتجلط، التي قد تسبب نزيفًا.
Nature Biotechnol. http://doi.org/v9j (2014)
google-playkhamsatmostaqltradent